منتدى ثقافي إجتماعي ترفيهي


    رشاقه ولياقه

    شاطر
    avatar
    الحسن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    رشاقه ولياقه

    مُساهمة  الحسن في الإثنين مارس 15, 2010 1:29 pm

    3بالخيار والنعناع وعصير العنب




    تعتقد معظم النساء أن الحصول على جسم ممشوق والوصول للرشاقة حلم لا يستطعن تحقيقه إلا بإتباع أصعب الحميات أو باللجوء إلى العمليات الجراحية ، لكن خبراء الرجيم يؤكدون أن هذا الحلم قد يكون تحقيقه من أسهل ما يكون إذا تم إتباع حمية غذائية مناسبة لطبيعة الجسم .

    وذلك لأن تأثير طرق خفض الوزن تختلف باختلاف طبيعة الجسم ، وقابليته لخسارة الوزن الزائد ، كما تختلف أنماط التخفيف ، والوعود التي يطلقها أصحابها بحجم الخفض الذي قد تحدثه وصفتهم أو حميتهم .

    لذا ينصح الخبراء بضرورة التعرف على الطريقة الصحيحة لخفض الوزن قبل البدء ببرنامج التخسيس للوصول إلى النتيجة المرجوة .

    وللتمتع بجسم صحي وسليم ، تشير ميلينا جامبوليس ـ اختصاصية تغذية ـ إلى أن هناك عدة خطوات يجب إتباعها قبل البدء ببرنامج تخفيف الوزن أياً كان نوعه ، وهذه الخطوات ستساهم في إنجاح جهود الفرد للتخلص من الوزن الزائد لديه ، وبالتالي التمتع بجسم ممشوق .

    وأولى هذه الخطوات ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " هي أن يكون لدى الشخص مجلة من المجلات المختصة بالغذاء وأنواعه ، وكميات الكربوهيدرات والدهون والسكر والألياف في أنواع الطعام المختلفة ، وهذا يساعد الفرد على تحديد ما يمكن تناوله ، أو على الأقل يعطيه فكرة عن الغذاء ومواصفاته ، مما يمكنه مستقبلاً من التمييز بين المفيد وغير المفيد لجسمه.

    وتوضح ميلينا أن الأمر الثاني هو أن يكون لدى الفرد جهاز المشي المنزلي الذي يمكن أن يعد الخطوات ، فالعديد من الخبراء أوصوا بضرورة المشي 10 آلاف خطوة يومياً ، ولكن يجب عدم البدء بهذا الرقم ، وإنما الوصول إليه تدريجياً على أن تكون الزيادة اليومية بمقدار 500 قدم ، للوصول للرقم المطلوب.

    ومن الأمور المهمة التي يجب إتباعها عند التفكير في خفض الوزن ، هي إطلاع الطبيب أو اختصاصي التغذية المشرف على برنامج التخفيف ، على الأدوية التي تتناولها إن وجدت ، لأن بعض الأدوية يمكن أن يؤثر في الوزن زيادة أن نقصاناً ، فاطلاع الطبيب عليها يساعده في تحديد طبيعة البرنامج المناسب لكِ.

    وتوصي ميلينا بوضع خطط لوجباتك الغذائية لأسبوع إن أمكن ، لأن هذا يساعد في السير على نظام غذائي صحي ، ويجب الالتزام به ، وابتعدي عن تناول الوجبات السريعة التي غالباً ما تكون غير صحية.

    تجنبي هذه الأخطاء

    وقبل أن تتهمي حميتك الغذائية بأنها حمية فاشلة وغير مجدية ، عليكِ أولاً أن تتجنبي الأخطاء التي قد تؤثر عليها وتبطل مفعولها ، حيث يؤكد خبراء الرجيم أن هذه الأخطاء قد تكون سبباً في زيادة الوزن وعدم حصولك على الجسم الرشيق الذي تحلمين به ، ومن هذه الأخطاء :

    - عليكِ الإكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح إلى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

    - تجنبي الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كال**دة ،اللحوم عالية الدهن ،الجبن الكامل الدسم ، المكسرات ، الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز و المكرونة والبطاطس مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه وتناول اللحوم قليلة الدهن والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلاً من كامل الدسم وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء إلى أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه .

    - ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء إتباع الحميات الغذائية وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن فممارسة الرياضة تكسب إحساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي بالإضافة إلى أنها تنقي ذهن الإنسان وذاكرته وتهدئ أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع الجري تمارين الإيروبيك والسباحة.

    - تجنبي استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي وكذلك عدم اللجوء إلى أنواع الحميات غير التقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن .

    ولا ينصح الأطباء بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5 - 6 كيلو جرامات شهرياً حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع .

    أعشاب لوزنك الزائد

    ويمكنكِ مع إتباع أي حمية غذائية أن تعتمدي على تناول بعض الأعشاب الطبية أو الخضروات التي تساعد علي خفض الوزن ، ومنها :

    الخيار : أكل الخيار بين الوجبات من أفضل الوسائل التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع ويفضل تقطيع الخيار إلى شرائح، وتناول تلك الشرائح كلما أحس الجائع بالرغبة في التهام الطعام تناول ملعقة من خل التفاح مع كل وجبة غذائية متوازنة عن طريق مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين في كوب ماء يشرب أثناء الأكل وبعده أو قبله حيث يساعد خل التفاح على تنظيم الهضم وإذابة الدهون.

    زهور البابونج : تناول فنجان من مغلي زهور البابونج الأصلي غير المحلى بالسكر على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء يومياً ، ولمدة شهرين يساعد بشكل مباشر على إنقاص الوزن الزائد.

    الينسون الدافئ : مستحلب الينسون الدافئ يومياً على الريق وقبل تناول وجبة الغداء ، على أن تكون الكمية المستخدمة ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء.

    النعناع البلدي أو البري : يستخدم هو الآخر للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد عن طريق غلي قبضة صغيرة من النعناع البري في لتر ماء على أن يشرب فنجان بدون تحلية على الريق صباحاً وآخر مساءً قبل النوم .

    عصير العنب الطازج : فنجان بدون تحلية على الريق صباحاً ، وآخر مساء ، وثالث قبل العشاء
    ، يمكن أن يؤدي إلى نقص حقيقي في الوزن الزائد بشرط استخدام ذلك يومياً ولمدة عشرة أيام دون انقطاع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 4:40 am